اخر المواضيع         

 


 
 
العودة   المنتدى السعودي للتربية الخاصة > المنتديات الخاصة > منتدى الصم > منتدى المواضيع المميزة
 
 

 :: مركز تحميل الملفات  ::


حمّل حتى 10000 ك ب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 10-31-2002, 03:20 AM   #1
جالوديت
Registered User









جالوديت غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



تطبيق مقررات التعليم العام في معاهد وبرامج الأمل



تتم حالياً دراسة جادة لتطبيق مقررات التعليم العام في معاهد وبرامج الأمل لتحل محل المقررات الخاصة التي تدرس حالياً ..
هذا هو توجه المسؤولين في وزارة المعارف ويبررون لذلك بمايلي :
1 – أن القدرات العقلية للطلاب الصم لا تختلف عن القدرات العقليه لأقرانهم العاديين .
2 - أن تطبيق مقررات العاديين هو الوضع الصحيح و المفترض و الذي من شأنه إتاحة الفرصة للطلاب للالتحاق بتخصصات مختلفة ويفتح أمامهم مجالاً أوسع في حياتهم العملية .
3 - أن هذا هو التوجه القائم في الدول المتقدمة في تعليم الصم وأثبت نجاحه .
_______________________________________

ويعارض هذا التوجه بشكل مطلق معلمي الصم و أولياء أمروهم ؟؟ من باب مايلي :
- أن المقررات الخاصة الحالية ( وهي في الأصل مقررات من التعليم العام تم تخفيفها وتعديلها ) بالكاد يمكن تحقيق أهداف ما تحتويه من دروس في الوقت الراهن ، لصعوبة بعض المواضيع المدرجه في بعض المقررات .
- أن تطبيق مقررات التعليم العام في الوقت الحالي و في ظل عدم توفر الإمكانات من وسائل تعليمية وخلافه سيحقق فشلاً ذريعا .
- أن ما ينجح في الدول المتقدمة ليس من المسلم به نجاحه لدينا .. في ظل أن هذه الدول سبقتنا بمراحل في هذا المجال ، ومجتمعها أكثر وعياً و إدراكاً ونضجاً فيما يتعلق بتربية وتعليم الطلاب الصم .

وعليه نجد أن هناك حلقه ضائعة بين الفريقين .. بين الذين يطالبون بتطبيق مقررات التعليم العام والمعارضين لهذا الإجراء .

________________________________________


وأنا فيما يلي أسجل انطباعي حول هذا الموضوع و آمل من المتخصصين و الطلاب الصم إبداء رأيهم حول ذلك لأهمية الموضوع ..
أنا من أكثر المتحمسين لتطبيق مقررات التعليم العام في معاهد وبرامج الامل ... ولكن إذا ما توفرت العوامل التي تضمن نجاح ذلك
فلا يمكن أن تكون مسألة" أن القدرات العقلية للطلاب الصم هي بمستوى القدرات العقليه لأقرانهم العاديي"ن هي العامل الوحيد والمطلق لنجاح تطبيق مقررات التعليم العام ، كلنا يعلم أن مسألة التواصل مسألة أساسيه لا ينبغي إغفالها في هكذا إجراء . فالطلاب العاديين بينهم وبين بعضهم البعض بينهم وبين معلميهم ، بينهم وبين اسرهم ، بينهم وبين مجتمعهم .. لديهم لغة غنيه و ثريه تمكنهم من التواصل الفعال .
والواقع الذي يفرض نفسه وحجر الزاوية في هذه النقطة هي أنه إذا كانت القدرات العقليه للصم بمستوى القدرات العقليه لأقرانهم العاديين فلا بد لضمان نجاح تطبيق مقررات العاديين أن تكون لدى الصم لغة تواصل بقوة و غنى وثراء لغة العاديين أو قريبه منها أو تؤدي الغرض على أقل تقدير . وكذلك معلميهم و اسرهم .
فهل لدى الصم في مجتمعنا لغة إشارة قويه تسعف الطالب و المعلم و الأسره في هذا الإجراء
الحقيقه ....لا
- في أمريكا وهي ما يستدل بها دوماً في نجاح هذا الإجراء ، توجد لغة إشارة قوية تمكن المعلم و الطالب و الأسرة في التواصل بينهم بشكل بناء ووظيفي . تم وضع إشارات للمصطلحات العلمية وتم الاتفاق عليها منذ سنين . قواميس لغة الإشارة متوفرة في كل مكتبه وبها لا يقل عن 7000 إشارة ، دورات لغة الإشارة لمن أراد أيضاً متوفرة .
- في أمريكا يشترط على من يود الاتحاق بتخصص تعليم الصم دراسة أكثر من فصل دراسي في لغة الإشارة ليتم قبوله في التخصص
وتمتد مقررات لغة الإشارة و تدرج حتى في برامج الماجستير و الدكتوراه . بمعنى أخر أن المعلم يخرج من الجامعة متقن للغة الإشارة .
- أهتمام ووعي الأسره في أمريكا بالأًصم يختلف من وجهة نظري عما لدينا . فدائماً نجد ان التوجهات الحديثه في تعليم الصم تطبق بإيعاز و مطالبه من أسر الصم ومعلميهم أبتداءً بالدمج مروراً بإلغاء حتى التسهيلات المالية الممميزة للمعوقين عن أقرانهم العاديين .
وبما أن للأسره دور هام في مسألة تربية وتعليم الطالب الاصم ، فلا بد أن تكون على اقتناع و دراية ووعي بمستوى ما يتطلبه مثل هذا الإجراء . وهذا ما لا يتوفر لدينا .
إن من دلائل أثر الأسره في تعليم الصم في أمريكا ووعيها المختلف ودليل على أن ليس هناك نموذجاً مطلقاً أو خدمه مطلقه يمكن إلزام كافة الصم بها ..هو تنوع الخدمات التي تقدم لهم فهناك مدارس شفهية لا تستخدم فيها لغة الإشارة وهناك مدارس تستخدم لغة الإشارة و التواصل الكلي . هناك دمج كامل وهناك مدراس خاصة ، جامعات و كليات للصم وجامعات وكليات تضم الصم و السامعين .
الأسرة هناك وصلت من الوعي لدرجه منحها تحديد الاختيار الأمثل لتعليم ابنها الأصم .
فإذا لم تمنح الحرية لدينا للأسره من واقع أن الأسرة في مجتمعنا لم تصل لمرحلة تؤهلها لتحديد مسار ابنها الأصم أو اخذ رأيها فيما سيتم تقديمه له من خدمات تعليمية ، فلا تتوقع من الأسره مساهمة فاعله في عملية تطبيق مناهج العاديين في معاهد الأمل . لافتقادها القدرة على ذلك . وهذا سيؤثر بشكل كبير على نجاح مثل هذا الإجراء

- نظام التعليم لدينا ليس بذلك النظام المرن الذي يسمح للمعلم بحرية الحركة ، فغير صحيح أن المعلمين لدينا غير قادرين على السير دون منهج محدد ودون أن نبرمج لهم عملهم . فالمعلمين لم تمنح لهم الثقة بإعطائهم خطوط عامة للمنهج بحيث تترك للمعلم الحرية في تحديد محتوى وطريقة تحقيق الأهداف المحددة للمنهج . ووفقاً لقدرات كل طالب . وبذلك يمكن أن نقدم لبعض الطلاب محتوى كمحتوى مقررات لطلاب العاديين و طالب آخر محتوى مخفف و هكذا .

- توفر الوسائل التعليمية المعينة في مدارس الدول المتقدمة التي تساعد في إيصال المعلومة . فبالإضافة إلى توفر لغة إشارة قويه لديهم هناك وسائل تعليمية متنوعة متاحة للمعلم بصرية وسمعيه . وهذا ما نفتقده في مدارسنا .

_______________________________

خلاصة الموضوع أن تطبيق مقررات التعليم العام في معاهد وبرامج الأمل في ظل الوضع الراهن من وجهة نظر شخصية لن يحقق النجاح المأمول ..
ورغم الإيمان بأن تطبيق مقررات التعليم العام ، خيار لابد من توفيره فلابد من التأكيد على استحضار العوامل التي تحقق نجاح مثل ذلك سواء فيما يتعلق بوجود لغة إشارة قويه تمكن المعلم و الطالب من التفاعل المحقق للهدف واتقان كلا الطرفين لها ، أو من وعي الأسرة بدورها في تعليم ابنها الأصم وإتقانها للغة تواصله ، أو من ناحية توفير الوسائل التعليمية البصرية و السمعية المعينة المطلوبة لنجاح هذا الإجراء .


هذا وللجميع تحياتي
أخوكم جالوديت

جالوديت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-31-2002, 06:16 AM   #2
حبيب

نائب مدير الموقع










حبيب غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



صراحة وفيت وكفيت أخوي جالوديت بوضع مرئياتك حول هذا الموضوع .................. والحقيقة لم أجد ما أضيفه .............. ولكن لا بد من وقفة متأملة ، فلا يمكن أن نغامر بمستقبل أجيال على حساب دول سبقتنا ونريد منافستها .

حبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-31-2002, 01:35 PM   #3
ABU LAIAN
مشرف سابق له من الشكر أجزله









ABU LAIAN غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



Thumbs up أوافق من سبقني...

وأسأل من قال ان امكانيات الأصم مثل امكانيات السوي..؟؟؟؟

وأثني على فارق الامكانيات بيننا وبين من سبقنا...

وفق الله الجميع لما فيه الخير.

__________________
ومن لم يعانقه شوق الحياة
تبخر في جوها واندثر

كذلك قالت لي الكائنات
وحدثني روحها المستتر

اذا ماطمحت الى غاية
لبست المنى وخلعت الحذر

ومن لايحب صعود الجبال
يعش أبد الدهر بين الحفر

فلا الأفق يحضن ميت الطيور
ولا النحل يلثم ميت الزهر !!!!
****
يقولون الأولين : الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن!!!! (( اشرحو للي مايعرف)) !
ABU LAIAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-03-2002, 11:41 PM   #4
ماجد
Registered User









ماجد غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



ما ان الصم مثل العاديين في التعليم هذا امر؟؟؟؟؟؟؟؟

إذا كان ماكتب صحيحا فلكم هذا التعليق الجاف
العجب العجيب ان يحصل هذا الأمر وبهذه المبررات الغريبة
انا متخصص وعملت مع الصم 11 سنة صغار وكبار ومحو أمية وقابلت عشرات الصم في العديد من المناسبات الرسمية وغير الرسمية
وعملت مجموعة من التمارين والأساليب والدراسات الصغيرة حول هذا الجانب فتوصلت لنتيجة أن الأصم معاق اعاقة تحد من قدراته العلمية ولا حكم للشواذ هنا0 وارجوا من يدعوا إلى تطبيق مقررات العاديين أن يترك كرسيه ويشرفنا داخل الصف الدراسي ليبدع في تدريس مواد العاديين عندما عجز غيره من المعلمين ( الذين هم سبب كل بلاء) المعذرة على هذا الأسلوب ولكنني أوصلت رسالة واجب عليّ ابلاغها
ظلم لذي اليوم وصف قبل رؤيته لايصدق الوصف حتى يصدق النظر[

ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-04-2002, 11:26 PM   #5
مجتهد
Registered User









مجتهد غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



لا اعلم هل تم تحقيق أهداف المقرارات الدراسية الحالية حتى يمكن لنا التفكير بالانتقال إلى المقرارات الدراسية الخاصة بالتعليم العام وهل من طرح هذا الاقتراح نزل إلى أرض الواقع وشاهد مخرجات معاهد الأمل وهل هذا الاقتراح تم بناء على دراسات تمت داخل البيئة السعودية ام لمجرد انه تم تطبيقه في احدى الدول المتقدمة فقط ام الهدف الظهور في الصحف والاحاء للمجتمع بان الصم مثل العاديين مع احترامي للجميع فهذه الفكرة محكوم عليها بالفشل
لقد كانت هناك محاولة خجولة للتعرف على أسباب تدني مستوى الطلاب في مكة المكرمة فوجد من ضمن الأسباب المقرارات الدراسية حيث تتسم في الصفوف الأولية بالضعف وقلة المتحوى فهو يدرس في من الصف التحضير وحتى نهاية الصف الأول الحروف فقط مع بعض الكلمات القليلة وينتقل للصف الرابع الابتدائي واكبر جمله تمر على الطالب تتكون من أربع كلمات فقط ثم المطلوب منه بعد ذلك أن يقراء قطع تحتوي على العديد من المعلومات الجغرافيا مثلاً.
المشكلة أن الكل يشعر بوجود هذه المشكلة والكل يتفرج.
لكن في اعتقدي ليس الحل في تطبيق المقرارات الدراسية الخاصة بالتعليم العام فهل هي تتناسب مع قدرات الطفل الاصم وهل تمت بعد اجراء دراسة ميدانية وهل تم تطبقها على شريحة معينة ومن ثم ثبت نجاحه.
العملية التعليمية الخاصة بذوي الإعاقة السمعية تحتاج إلى تعديل
لكن ليس بهذه الطريقة
اخيراً انا مجرد مجتهد قد اكون على صواب أو خطأ

__________________
مجتهد
مجتهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-19-2003, 10:26 PM   #6
حبيب

نائب مدير الموقع










حبيب غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



[ALIGN=CENTER]مناهج التعليم العام سوف تطبق إبتداءاً من العام القادم 1424/1425هـ على الطلاب الصم فقط ( صف أول ابتدائي ) ، وقد كيفت بعض المهارات بما يتناسب وقدرات وحاجات وامكانات الطالب الأصم ، وكذلك طريقة التقييم .

أتمنى أن تلاقي هذه التجربة النجاح ، خاصة وأنها في بداياتها .

وهذا التوجه نابع من حرص المسئولين عن تربية وتعليم الصم ، وكذلك تزامناً مع صدور الأمر السامي بفتح المجال للطلاب الصم خريجي الثانوية العامة لمواصلة دراستهم الجامعية تماشياً مع الطلاب العاديين .

ولعل أولى هذه الثمار العام القادم هو التحاق الطلاب الصم بكليات التقنية ، والمعاهد الفنية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .

ولعلنا لا نستبق الأحداث سواء بفشل أو نجاح هذه الخطوة حتى نقيمها مع نهاية العام القادم .

تمنياتي للجميع بالتوفيق ، وأن يتحقق الهدف المنشود لهذا التوجه .
[/ALIGN]

حبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-19-2003, 10:47 PM   #7
الهاوي
Registered User









الهاوي غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



يعطيك العافيه اخ حبيب ولكن هل لي من مداخله بسيطه حول الموضوع / اي برنامج او خطه سوف تطبق في ما بعد يكون لها تجربه تشمل عدة مدارس او مناطق معينه مثلا كبرنامج وضع بداية الدوام الساعه 7,15 تبدأ الحصه الاولى وليس فيه توقيت شتوي او صيفي فقد طبقت على الرياض فقط لا غير وبعد نجحها سوف تعمم على جميع المناطق, لذا او من هذا المنطلق لماذا لم تعمل الوزاره والامانه بهذه الاستراتيجيه قبل البت في موضوع تطبيق المقرر العام على الاعاقه السمعيه , هناك اناس في الميدان واغلبيتهم هذا اذا ما كان جميعهم يتوقعون الناتج السلبي من نجاح هذه العمليه !!!!!

__________________





الهاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 02:39 AM   #8
شمس الحقيقة
Registered User









شمس الحقيقة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



اخوي حبيب برامج الدمج طبقت مناهج التعليم العام بنات وفشلت هذه الطريقة ثم جربوا التعليم العام اولاد وبالفعل البنات تحسن مستواهم كثير لكن مع مراعاة منهج القرآن الكريم والاناشيد
لكن ياليت يطبقونه في معاهد الامل بنات السنه الدراسية القادمة واتمنى ان يرجعوا لتعليم التمهيدي الكتب الدراسية علشان ما يصعب عليهم سنه اول على الاقل يعرفون الحروف والاعداد والقليل من سور القرآن احسن من تعليمهم الحالي ( الاركان ) الي الطالبه ما تستفيد تعليميا منه كله لعب في لعب

واتمني انهم يضعون تقييم مخصص لبرامج الدمج
الا على فكرة النطق يوضع تقييمه تحت اللغة العربية ام لوحدة وبالنسبة للتربية البدنية هل هي درجات ام تقييم نهايه العام ؟

__________________
من أراد صاحباً *** فالله يكفيه
من أراد مؤنساً *** فالقرآن يكفيه
من أراد الغنى *** فالقناعة تكفيه
من أراد موعظة *** فالموت يكفيه

ومن لم يرضى بهذه الأربعة..فالله يــهــديــه

التعديل الأخير تم بواسطة شمس الحقيقة ; 06-20-2003 الساعة 02:45 AM
شمس الحقيقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 09:23 AM   #9
حبيب

نائب مدير الموقع










حبيب غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



[ALIGN=CENTER]هلا بك أخوي الهاوي

أنا أتفق معك 100% فيما لو كانت التجربة طبقت كمقترح في بعض المناطق ، واختيار معهد وبرنامج من كل منطقة للتطبيق وإنتظار النتائج لتقييمها ، ولكن تجربة الرياض في التوقيت الدراسي نابع من وضع المدينة وإزدحامها ( ظروف محيطة ملزمة بهذا التوجه ) ولا يعني ذلك أن تعمم تجربة الرياض لاعتبارات كثيرة منها فروق التوقيت بين مدن المملكة ، وكذلك عدم وجود كثافة سكانية كما في الرياض .

لكن التوجه القائم بتطبيق مناهج التعليم العام للصف الاول الابتدائي مع الطلاب الصم أصبح أمراً واقعياً ، ولا يمكن أن نستبق الأحداث ونحكم عليها بالفشل .

الطامة الكبرى أخوي الهاوي لو كان التطبيق على جميع المراحل .
[/ALIGN]

حبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 09:38 AM   #10
حبيب

نائب مدير الموقع










حبيب غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



[ALIGN=CENTER]هلا بك أختي الكريمة شمس الحقيقة

ذكرتي :
أن برامج الدمج طبقت مناهج التعليم العام بنات وفشلت هذه الطريقة ثم جربوا التعليم العام اولاد وبالفعل البنات تحسن مستواهم كثير لكن مع مراعاة منهج القرآن الكريم والاناشيد

هل تقصدين من كلامك برامج ضعاف السمع وعيوب النطق ؟
ما فيه شك أن هذه البرامج عانت من هذه المشكلة ، ولكن حكمة وحنكة المتخصصين والمشرفين على هذه البرامج قادرة على تخطي الصعاب .
بالنسبة للقرآن الكريم فقد خفضت السور نسبة 60% بما يتلاءم ويناسب وقدرات وأمكانات الطالب الأصم . أما الأناشيد فيكتفى منها في تدريبات النطق كجانب وجداني فقط .

ذكرتي :
لكن ياليت يطبقونه في معاهد الامل بنات السنه الدراسية القادمة واتمنى ان يرجعوا لتعليم التمهيدي الكتب الدراسية علشان ما يصعب عليهم سنه اول على الاقل يعرفون الحروف والاعداد والقليل من سور القرآن احسن من تعليمهم الحالي ( الاركان ) الي الطالبه ما تستفيد تعليميا منه كله لعب في لعب

تطبيق مناهج التعليم العام للصف الأول العام القادم إن شاء الله شامل البنين والبنات على حد سواء . وهناك مناهج للمرحلة التحضيرية ( أول ـ ثاني ) تطبق على الطفل من عمر أربع سنوات ، ومن بعدها يلحق بالصف الأول . ولعل هذه المرحلتين تكون قد أعدت الطفل وهيئته وزودته بثروة لغوية تعينه على التمشي مع هذا التوجه الجديد .
لا يمكن أن نغفل الأركان وخاصة مع الطفل في هذا السن ، بحيث لا تكون العملية لعب في لعب . لكن التوجه في هذه المرحلة تطالب بما يسمونه التربية والتعليم بالترفيه .

ذكرتي :
واتمني انهم يضعون تقييم مخصص لبرامج الدمج

الحقيقة هناك مشروع قائم من قبل المسئولين في الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم لتقييم تجربة الدمج خلال الخمسة عشر عاماً الماضية ، ولعلها ترى النور والتقييم العلمي خلال الفترة القادمة .

ذكرتي :
الا على فكرة النطق يوضع تقييمه تحت اللغة العربية ام لوحدة وبالنسبة للتربية البدنية هل هي درجات ام تقييم نهايه العام ؟

تدريب النطق بطبعه مستقبل ، ولكن لا يمكن فصله على اللغة العربية نهائياً . لكن التقييم عادة يكون لدى أخصائي النطق ويستنير بمعلم الفصل في المراحل الأولية .
التربية البدنية على نطاق جميع المواد ليس لها درجات في الصفوف الأولية ، لأننا نتعامل مع مهارات هي التي تحكمنا في تجاوز هذا الطالب تلك المهارات من عدمها ( طبعاً ليس فيها الحكم في اجتياز مرحلة من عدمها )
[/ALIGN]

حبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 07:48 PM   #11
شمس الحقيقة
Registered User









شمس الحقيقة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



اشكرك اخي حبيب على الاجابة على اسئلتي
لكن الي اعرفة انه كان للتمهيدي كتب خاصة فيهم ومن صاروا اركان انلغت هذه الكتب .
اما النطق مرة نضع تقييمه لوحده ومرة مع القراءة
اما البدنية فهي تقول انا درجات واحطها اخر الفصل الدراسي من خمسين ومرة كتبتهم تقدير

احس ان الدعوة عايمة

__________________
من أراد صاحباً *** فالله يكفيه
من أراد مؤنساً *** فالقرآن يكفيه
من أراد الغنى *** فالقناعة تكفيه
من أراد موعظة *** فالموت يكفيه

ومن لم يرضى بهذه الأربعة..فالله يــهــديــه
شمس الحقيقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 08:23 PM   #12
حبيب

نائب مدير الموقع










حبيب غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



[ALIGN=CENTER]هلا بك أختي الكريمة شمس الحقيقة ، وبمداخلاتك الرائعة والمفيدة التي أثرث موضوع نقاشنا بكل جديد .

ذكرتي :
لكن الي اعرفة انه كان للتمهيدي كتب خاصة فيهم ومن صاروا اركان انلغت هذه الكتب .

وأقول :
أنا أحدثك عن الخطة التي طبقتها الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 1423/1424هـ وهو تطبيق كتب حديثة للصف التحضيري بدءاً من عمر أربع سنوات تحضيري أول وتكون هذه المرحلة في معاهد الأمل بنات ، ولعمر خمس سنوات تحضيري ثاني وهذا في معاهد وبرامج الأمل بنين . أما المناطق والمدن والقرى التي لا توجد فيها معاهد بنات فيطبقون خطة التحضيري أول لعمر أربع سنوات وهكذا ......

ولقد طرحت مناهج التحضيري الجديدة هذا العام بعد أن صدور القاموس الإشاري الموحد ، وأحدث هناك اختلافاً نسبياً في الإشارة والتي تداركوه المسئولين عن هذه المناهج في الطبعة الجديدة للعام الدراسي 1424/1425هـ تزامناً مع القاموس الإشاري العربي الموحد .

وخلال هذه الفترة سوف تكون الأمور موحدة بين البنين والبنات لأن الإتجاه والهدف واحد لخدمة المعوقين سمعياً . وقد رفع للبنات ما رفع للبنين بشأن تطبيق مناهج التعليم العام للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 1424/1425هـ .

ذكرتي :
اما النطق مرة نضع تقييمه لوحده ومرة مع القراءة

وأقول :
من يقيم الطالب في النطق هو أخصائي النطق ، ولا يمكن أن نغفل دور معلم الفصل في هذا الجانب .

ذكرتي :
اما البدنية فهي تقول انا درجات واحطها اخر الفصل الدراسي من خمسين ومرة كتبتهم تقدير

وأقول :
البدنية والفنية في الصفوف الأولية حالها حال جميع المواد ، فهو تقييم مستمر لمهارات معينة يتم فيها التقييم النهائي عليها دون درجات مثل ما كان يعمل سابقاً .

ذكرتي :
احس ان الدعوة عايمة

وأقول :
الشكوى لله
[/ALIGN]

حبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 08:28 PM   #13
شمس الحقيقة
Registered User









شمس الحقيقة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



اي والله الشكوى لله
لكن إن شاء الله القادم افضل

__________________
من أراد صاحباً *** فالله يكفيه
من أراد مؤنساً *** فالقرآن يكفيه
من أراد الغنى *** فالقناعة تكفيه
من أراد موعظة *** فالموت يكفيه

ومن لم يرضى بهذه الأربعة..فالله يــهــديــه
شمس الحقيقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 08:39 PM   #14
حبيب

نائب مدير الموقع










حبيب غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



[ALIGN=CENTER]بإذن الله أختي الكريمة شمس الحقيقة القادم أحسن بتوفيق الله عز وجل ومراقبته بالسر والعلن وبتظافر الجهود وإخلاص النوايا .[/ALIGN]

حبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-20-2003, 09:43 PM   #15
الهاوي
Registered User









الهاوي غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



معليش اخ حبيب بالنسبه للبدنيه للاسف حيث انها كباقي المواد فيها اختبار نصف فصلي من 15 درجه ومشاركه من 5 درجات واختبار نهائي من 30 درجه مع اني غير مقتنع من هذا التقسيم لحالتين :
اولا / ان وزارة التربيه والتعليم تقوم مشكوره بتنفيذ خطة التقويم المستمرعلى
المواد تدريجيا رويدا رويدا.
ثانيا / ان البدنيه والفنيه ليست مثل مثيلاتها من المواد حيث اسئله وعليها اختبار بل رسمه وعليها تققيم فالمفروض والاولى انها تكون تقويم مستمر وليس عليها اختبار فاحتمال طالب ممتاز في الفنيه طول العام ولكن في يوم الاختبار مرض او حالته النفسيه تعبانه هل احكم عليه بحكم الاختبار .


علما انه في السابق كانت تعامل معاملة التقويم المستمر اي من 50 درجه بدون اختبار منتصف الفصل ولا المشاركه.



على فكره اخت شمس الحقيقه انتي سألتي عن البدنيه!!!!!!!!!!!! ما ادري انتن تلعبون كوره ؟

__________________





الهاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض خدمات التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية abu-saeed منتدى الأبحاث والدراسات والكتب والمراجع 9 11-01-2011 02:55 PM
ممكن مساعده من مهتمين ومختصين بالصم والبكم tabeer منتدى الصم 8 01-11-2007 04:40 AM
مطالبة "جماعية" بإعادة النظر في قرار دمج مناهج التعليم العام بمعاهد الأمل شمس الحقيقة منتدى الصم 6 01-15-2006 04:17 AM
دراسة ميدانية(تطبيق مناهج التعليم العام على الصم) (2) الريان منتدى الصم 1 01-01-2002 12:01 PM
دراسة ميدانية (تطبيق مناهج التعليم العام على الصم) (1) الريان منتدى الصم 1 01-01-2002 12:01 PM


الساعة الآن 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
ngham4host
نغم هوست للاستضافة والتصميم والدعم الفني